من المقاييس التي تساعد على فهم السلوك، مقياس ديسك. وهو مقياس مبنى على 4 أنماط رئيسية: المسيطر، المؤثر، التفصيلي، والمستقر.

مقياس DISC

 

في البدايه يجب أن نوضح أن إختبار او مقياس ديسك يقيس السلوك الإنساني وليس أنماط الشخصيه.

فتعريف السلوك حسب قاموس اكسفورد هو:

” The way in which one acts or conducts oneself, especially towards others.”

الطريقة التي يتصرف بها المرء ويتعامل بها مع الآخرين.


وتعريف السلوك ( في علم النفس ) حسب معجم المعاني هو:

الإستجابة الكلية التي يبديها الكائن الحي إزاؤ أَي موقف يواجهه “.

فإختبار ديسك يقيس سلوك الشخص الطبيعي وسلوكه تحت الضغط, فسلوك الإنسان في المنزل أو مع اصدقائه يختلف عن سلوكه في بيئه العمل, وسلوكه في أيام العمل العادية يختلف عن سلوكه عندما يكون هنالك ضغط أو مشكلة ما تتطلب جهد وطاقة أكبر منه للتعامل معها.

ماذا استفيد من معرفه سلوكي الطبيعي وسلوكي تحت الضغط؟

بناء على إختبار ديسك فإنه كلما كان سلوك الإنسان الطبيعي مقارب لسلوكه تحت الضغط فهذا يعني ان هذا الشخص يمتلك استقرار عالي في حياته ومشاعره ويملك ذكاء اجتماعي مرتفع يمكِنه من السيطره على وضعه, في المقابل اذا كان هنالك إختلاف كبير بين سلوكه الطبيعي وسلوكه تحت الضغط فهذا يشير الى أنه توجد مشكله أو خلل ما. فمن الممكن أن هذا الشخص يتصرف بشكل غير واعي عندما يواجه الضغوطات ولذلك فإنه يحتاج الى ضبط أنفعالاته.

وفي طبيعه الحال غالبا الأشخاص تحت الضغط يختلفون.

أليه قياس إختبار ديسك:

مقياس ديسك يتكون من 4 أنماط رئيسيه هي:

1.                 المسيطر  Dominance

2.                 المؤثر  Influence

3.                 التفصيلي  Conscientiousness

4.                 المستقر  Steady


لكل نمط من هذه الأنماط صفات معينه يتميز بها:

المسيطر: حب المنافسه, التركيز على النتائج, واقعي, جريء, فضولي.

المؤثر: متحمس, مندفع, اجتماعي, مقنع, مرن, حب الظهور

التفصيلي: مثالي, دقيق, دبلوماسي, مكتشف الحقائق, حريص

المستقر: صبور, هادئ, عاطفي, اجتماعي, حساس , يحب العمل ضمن الفريق






بالطبع يتبادر في ذهنك سؤال ماذا لو وجدت نفسي في أكثر من نمط؟

فالحقيقه جميعنا نمتلك الأنماط ال4 في سلوكنا ولكن بنسب متفاوته, فهنالك نمطين سائدين يؤثران بشكل عالي في تعاملك مع الأشخاص, على سبيل المثال لو كنت تملك نسبه عاليه في النمط C  و النمط I فهذه دلاله على أنك شخص تحب الاستمتاع بعملك والتعرف على أشخاص جدد ولديك حلول مبدعه ومبتكره للتعامل مع  المشكلات التي تواجهك وبسبب ان النمط التفصيلي مرتفع أيضا فهذا يوازن شده الإندفاع والحماس لديك من الخوض في تجارب قد تعرضك للفشل, ولذلك فإنه بالرغم من إندفاعك فأنت أيضا شخص تهتم بالتفاصيل وتحب جمع المعلومات للوصول الى النتائج المرغوبه بدقه عاليه.


ماذا لو كان لدي نمط نسبته عاليه أو منخفضه جدا مقارنه ببقية الأنماط؟

إذا أرتفع النمط فوق ال90% او أنخفض عن 10% فهذا يدل على وجود خلل ما.

لنفترض أن هنالك شخص لديه النمط المسيطر D بنسبه 96% فهذا قد يدل على أنه يتعامل مع الاشخاص بتسلط وفرض الرأي ومن الممكن أن يصبح شخصا دكتاتوريا إذا لم يتدارك الوضع.

فالجهه المقابله اذا كان النمط المسطير D بنسبه 3% فهذا يدل على أن الشخص يعاني من تردد في الشخصيه وإتخاذ القرارات ويميل للخضوع لقرارات رؤساءه بدون إبداء أي رأي.

وجميع هذه المشكلات اذا تمت مواجهتها وتقبلها والإستعداد في التغيير وتطوير الذات فإنه من السهل تغييرها, فالشخص المتسلط من الممكن أن لديه مفهوم خاطئ عن السلطه وبمجرد تغييره قد يصبح قائد عظيم الجميع يرغب بأن يصبح مثله.

لذلك فإن الجلسة التحليلة بعد الاختبار مع الكوتش تساعدك في فهم أنماطك الاربع خصوصا النمطين السائدين الذين لهم تاثير كبير في سلوكك وتعاملك. واذا رغبت في التغيير والتطوير فإنه يمكنك اخذ جلسات كوتشينج لرفع الوعي لديك.

من الامثله المهمه التي توضح اختلاف أنماط السلوك  أنه عندما يأتي زوج من نمط I وزوجه من نمط C ويقرر الزوج قضاء عطله نهايه الاسبوع في مدينه ما

فبطبيعه حال الزوج فإنه سيقوم بالإتصال بزوجته ويخبرها أن عليها تجهيز نفسها لأن عند عودته الى المنزل سوف يقومون بتجهيز أنفسهم للسفر وينهي الإتصال. في الوقت ذاته زوجته تريد منه إخبارها بتفاصيل الرحله أين سوف يذهبون؟ كم المده؟ أين سيمكثون؟  لذلك إذا لم يتفهم كل طرف سلوك الاخر ومرعاته فمن الممكن أن يقعوا في مشكلات كبيره.


الجلسه التحليليه بعد الاختبار:

غالبية عملاءنا يطلبون جلسة تحليلية مع المختص. فبالرغم من سهوله الإختبار الا أن هنالك بعض الامور التي تحتاج الى متخصص لتوضيحها ومناقشتها مع المستفيد.

ولكن الجلسه ليست اجباريه ولك الحق في أخذ الاختبار فقط.


مدة الاختبار:

حوالي 15 الى 30 دقيقه.


لغه الاختبار:

يتوفر الاختبار بعده لغات من ضمنها العربيه.


أنواع اختبارات ديسك المتوفره في مركز اوكتاريوم:

·                     DiSC Sales

·                     DiSC Service

·                     DiSC Self

·                     DiSC 360

·                     DiSC Leadership


كيف يمكنني طلب الاختبار في مركز اوكتاريوم؟

فضلا تفضل بالطلب من خلال زياره هذا الرابط إختبار ديسك 


ماذا بعد اختبار DiSC

بعد الإختبار واخذ الجلسات التحليلية سوف يتم رفع الوعي لديك بما يخص سلوكك الشخصي وزياده الوعي بما يخص الآخرين يمعنى أنك سوف تراعي سلوك الاشخاص الآخرين وتفهم طبيعتهم وكيفيه التعامل معهم بما يتناسب مع أنماط سلوكهم. ويجب التنويه هنا أن نتيجه الاختبار قابله للتغير حسب تغير سلوك الشخص فمن الممكن أن نتيجتك هذه السنه تختلف عن السنه القادمه.