كثيرون يتساءلون ماهو الكوتشنج؟ ولماذا ظهر بهذه السرعه وهل هو للأفراد ام للمنظمات؟ وماهي الجهات المعتمده لأخذ دورات الكوتشنج وكيف يمكنك أن تكون كوتش معتمد؟

ما هو الكوتشنج؟


كثيرون يتساءلون ما هو الكوتشنج؟ ولماذا ظهر بهذه السرعة وهل هو للأفراد ام للمنظمات؟ وماهي الجهات المعتمدة لأخذ دورات الكوتشنج وكيف يمكنك أن تكون كوتش معتمد؟

لماذا الكوتشنج مهم ؟

التحدي الأكبر لمختلف شرائح المجتمع سواء كانوا افراداً أو منظمات هو إتخاذ القرار الصحيح, فهو تحدي كبير على مدار العصور وخصوصا في عصرنا الحالي بسبب وفرة المعلومات وكثرة الخيارات التي نتعرض لها.

فاختيار المعلومة الصحيحة في الوقت الصحيح بالطريقة الصحيحة عملية ليست سهلة ابداً, وهنا يأتي دور الكوتش فهو يدعمك لتوليد القرار بعمق وجودة وابداع, والأهم من ذلك أنه تولَد عن طريقك انت.

لذلك فان الكوتشنج يختلف عن الممارسات الاخرى مثل التدريب, الاستشارات والعلاج النفسي لانها تعتبر ممارسات توجيهية تولِد لك الحلول الجاهزة لتتحسن حياتك, والاشكال هنا انه احيانا هذه الحلول لا تكون مطابقة او وافيه لحالة المستفيد لذلك قد لا يحدث التغيير بالصورة المرجوة.

ما هو الكوتشنج

 الكوتشنج حسب تعريف الاتحاد الدولي هو:

“عملية تشاركية بين المستفيد والكوتش لإثارة الأفكار والتفكير الإبداعي وصولاً إلى تعزيز الإمكانات الشخصية والمهنية لأقصى درجاتها”.

يمكن أن تتم عملية الكوتشنج  من خلال جلسات يستخدم فيها الكوتش أساليب وتقنيات فعالة ليثير ويحفز الوعي لدى المستفيد ويساعده على بلوغ هدفه.

عملية الكوتشنج تعتمد بالأساس على الأسئلة الفعالة والإنصات العميق في جو خالي من التوجيه او اصدار الاحكام وهذا ما اعطى لممارسة الكوتشنج نتائج استثنائية ومميزة حول العالم حسب الإحصائيات والدراسات.

ماهو دور الكوتش؟

كما ذكرنا سابقا, الكوتش يساعد العميل على تحديد هدفه أو الوصول اليه وتحسين ادائه عن طريق الاستماع والإنصات الفعال وطرح الأسئلة العميقة التي من خلالها يبدأ المستفيد في تحديد الطرق المناسبة له لتحقيق غايته. فالكوتش يقوم بتمكين المستفيد بما يتناسب مع أهدافه الشخصية مهما كانت مكانة المستفيد وطموحه.

الكوتش يدعمك لإتخاذ خطواتك التالية وبناء خطتك والانطلاق بها نحو الأفضل, لأن الكوتش يعتَبر المستفيد خبيراً في حياته الخاصة بل وحياته المهنية أيضًا ويرى أن كل شخص يكمن بداخله جانب إبداعي لم يكتشف بعد.

تساعد هذه الطريقة عملاءنا على تحسين نظرتهم المستقبلية تجاه حياتهم المهنية والخاصة مع تطوير مهاراتهم القيادية وتحرير طاقاتهم الكامنة.

نوعية جلسات الكوتشنج:

تنقسم جلسات الكوتشنج لدينا إلى قسمين رئيسيين:

1-     شخصي

الشخصي يشمل على سبيل المثال العلاقات الاسريه او العاطفيه, تحقيق هدف دراسي او في مجال العمل, الوصول الى وزن معين … الخ

2-     اعمال

يتضمن مساعدة اصحاب العمل على تحقيق أهداف مشاريعهم وشركاتهم كما يتضمن عمل جلسات لموظفي الشركات لمساعدتهم في تحسين أدائهم داخل بيئة العمل.

ماذا يحدث خلال جلسة الكوتشنج:

سيقوم الكوتش بالتعرف عليك أولاً و معرفة ما تريد الوصول إليه وما استطعت الوصول له حتى الآن و ما هي المخاوف والتحديات التي تواجهك.

 إذا كنت لا تعرف ماذا تريد و تشعر بأنك عالق في نقطة ما أو لست متأكداً من صحة اختيارك, لا تقلق لأن الكوتش المعتمد لدينا مدرب على أن يسألك أسئلة متخصصة تهدف إلى أن تدعمك في معرفة الجواب. سيقوم الكوتش بالتحدث معك بعمق في شتى جوانب الهدف الذي ترغب في تحقيقه كما لو كان تحقيق هدفك لغزاً ما تحاول حلَه بينما إجاباتك هي الطريق إلى حل هذا اللغز.

كم عدد جلسات الكوتشنج التي احتاجها لتحقيق هدفي ؟

الكوتش عادةً ينصح بجلسات كوتشنج متعددة لمساعدتك على تحقيق هدفك خطوة بخطوة. هذا سوف يدفعك للعمل والحماس والإلتزام أكثر مما لو كنت وحدك في هذا الأمر. سيقوم الكوتش بتقديم الدعم والتحفيز لك من أجل إتمامك للأهداف المتفقة بينكم في الجلسة السابقة ومساعدتك إن واجهت صعوبات خلال إكمالك لها وإكمال خطة الوصول الى الهدف.

لحجز جلسات الكوتشنج: إضغط هنا

كيف اصبح كوتش معتمد؟

اولاَ يجب عليك البحث عن مركز تدريب معتمد في مدينتك أو المدينة التي ترغب بها. والقصد بالاعتماد هنا هو الإعتماد الذي يخضع لشروط و معايير المنظمات العالمية للكوتشنج، للتأكد من أنك سوف تتدرب على يد خبراء أكفاء و متمرسين معترف بهم عالميا لممارسة هذا النشاط. وعند الانتهاء من الدوره تصلك شهادة معتمدة تخولك الى ان تصبح كوتش يمكن الوثوق بأدائه ويمكنك من خلالها أيضاً التقدم للوظائف التي تحتاج هذه الخبرة.

ويجب التنويه هنا أن كثيراً من الأشخاص تشدهم الإعلانات لدورات الكوتشنج التي تدعي الاعتماد ويذهبون لأخذ دورات مدفوعة بمبالغ طائلة، ومن ثم يتفاجئون نهاية الأمر بأن الشهادة خاصة بمركز التدريب فقط ولا يتم الاعتراف بهم ككوتش معتمدين.

كيف يمكنني إيجاد المراكز المعتمدة لتدريب الكوتشنج؟

يمكنك البحث عن الاعتماد لدى موقع الشركة الأم على سبيل المثال: الجمعية البريطانية للكوتشنج Associations for coaching ومنظمة الاتحاد الدولي للكوتشنج International Coach Federation يوجد لديهم قائمة بالمراكز المعتمدة لديهم حول العالم وايضا الكوتشز المعتمدون.

من خلال هذه الروابط فقط اختر مدينتك وسوف تظهر لك النتائج اذا كان في مدينتك مركز معتمد:

Association for coaching

ICF

ويسعدنا هنا أن نخبرك بثقة أننا جهة ذات اعتماد في كلا المنظمتين السابقتين.

لماذا نحن؟

نحن وبفضل الله أول مركز سعودي متخصص ومعتمد رسميًا من قبل أكبر المنظمات العالمية بتقديم خدمات الكوتشنج, ونتميز بأنه لدينا فريق عمل محترف، ومتخصص بتقديم خدمات الكوتشنج بمهنية واحترافية عالية لقادة المنظمات وللأفراد. حيث أننا ندعم التغيير في المجتمع من حيث الفكر والأداء.

فيوجد لدينا الاعتمادات العالمية التالية:

·         اعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشنج International Coach Federation

·         معتمدون في الجمعية البريطانية للكوتشنج Association for Coaching

يتميز أسلوبنا بالبساطة والجودة العالية والتكيف مع العملاء من خلال تقديم خدماتنا إما (تدريبًا أو جلسات أو استشارات أو اختبارات )، وتقنيات احترافية تُركز على هدف المستفيد سواءً كان تطوير للأداء أو زيادة للمبيعات أو تحسين للجودة أو الخوض في عمق المشكلات التي تواجه الموظفين والمدراء في المنظمات.أما على صعيد الأفراد فإننا نستخدم تقنيات حديثة تتم خلال عملية الكوتشنج من شأنها أن تساعد في رفع وعي المستفيد لتحفيز طاقاته الكامنة سعيًا لتحقيق أهدافه أيًا كانت شخصية أم مهنية.


وفي الختام لا ننسى المقوله الشهيره لمؤسس شركة مايكروسوفت Bill Gates عندما تحدث عن أهمية الكوتشنج:


“Everyone needs a coach” bill gates

والمدير التنفيذي السابق لشركة قوقل Eric Schmidt:

“Every famous athlete, every famous performer, has somebody who’s a coach to give them perspective” Eric Schmidt